شبكات الجوال GSM

اذهب الى الأسفل

شبكات الجوال GSM

مُساهمة  ejwida-f في الإثنين يوليو 14, 2008 7:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية طيبة ....
اخواني الاعزاء احب ان اترك بين يديكم الكريمة هذا الموضوع الذي ادهشني وانا اتصفح احد المواقع وقررت نشره فى هذا المنتدى للفائدة وانا حبيت اضافته الى منتدى الهندسه يمكن ان يستفيد منه احد طلبة الاتصالات
والان نبدا

الدرس الاول


ما معنى
GSM

كلمة GSM أختصار لـ Global System for Mobile Communication و إذا اردنا ان نترجمها حرفيا الى العربي فهي تعني النظام العالمي للأتصال المتحرك (الجوال), و هي الشبكة الحاليه المتوافقة المواصفات في جميع بلدان العالم .

كيف تعمل شبكة ال GSM ?
مقدمة :
هذا القسم سوف نشرح فيه كيفية عمل شبكة ال GSM , هذه الكيفيه متوافقه للشبكات التي تعمل على تردد 900 ميغا هيرتز GSM900 او التي تعمل على 1800 ميغا هيرتز GSM1800 او 1900 ميغا هيرتز GSM1900 لان البنيه التحتيه للشبكة بالضبط متشابهه .
أجزاء الشبكة :

لكى تفهم كيفية عمل شبكة ال GSM من الضروري عليك ان تعرف مكونات الشبكة , و التي تتكون من عدة أجزاءتعمل مع بعضها , هيا بنا لنتعرف على هذه الأجزاء:

1- المحطة المتحركة Mobile station ,
وهي عباره عن جزئين

الهاتف المتحرك (الجوال) و يسمى ME Mobile Equipment
البطاقة الذكيه ( الشريحه ) و تسمى SIM Subscriber Identity Module
2- النظام الفرعي للمحطة أساسيه Base Station SubSystem
و هي عبارة عن مجموعه من :

المحطات الفرعيه BTS Base Terminal Station
وتسمى ايضا Base Transceiver Stationاو ما يعرف بالهوائيات و القنوات المتواجده في الميدان , ال BTS يحتوي على جهاز الارسال/الاستقبال الذي يعرف لنا الخاليه التي سوف تعطي جهاز الموبايل (الجوال) اشارة الراديو التي سوف يرسل و يستقبل عليها , ال BTS مربوط مع ال BSC الذي سوف نشرحه لاحقا .
يجب علينا ان نرتب ال BTS's بشكل يمكنا من تكوين خلايا .كل BTS يخدم خلية ,اى مكان على سطح الارض يمكن ان يغطى بخليه او عدة خلايا . ان ابعد نقطة يستطيع ان تغطيها وحدة ال BTS تقريبا 8 كم و تكون عادة في الاماكن الخارجيه الغير مزحومه مثل القرى او ضواحي المدن .
ال BTS النموذجي يغطي زاويه قدرها 120 درجه , اذا نحتاج الى 3 BTS's لتغطية 360 درجة .
مراقب المحطات الفرعيه BSC Base Station controllers
و هي التي تدير موارد اتصال الراديو ل BTS واحد او عدة BTS's, تتعامل مع اعداد قناة الراديو , و نظام قفز (وثب ) الترددات frequency Hopping و التسليم من خليه لاخرى بمعنى اعطاء الموبايل (الجوال) تردد جديد عندما يغير خليته او موقعه Handovers , في اكثر الاحيان سوف تجد BSC و عدة BTS's في نفس الموقع , لنقل على سطح احدى البنايات .
3- محطة النظام الفرعي للشبكة NSS Network Station SubSystem
و هو يعتبر العقل للشبكة , و تكمن فيه انظمة الفواتير و خدمة توجيه الاتصال الى الشبكات المراد تحقيق الاتصال معها ... الخ
فالكثير ممن يعيشون بيننا الان يستخدمون وسيلة الا تصال بل ويحملوها معهم حيثما ذهبوا ليقوم احدهم بإستخدام وضغـط مجموعة من الازرار لطلب مجموعة من الارقام تختص برقم خط شخص ما محدد دون غيرة من الاشخاص الاخرين وفى أماكن ما قد تبعد بينهم الاف الاميال او الكيلو مترات فيتم الإتصال فيما بينهما فى اقل من جزء من الثانية الواحدة لتبادل الحديث فيما بينهم – كيف تم هذا؟!! من الجدير بالذكرأنة لم يخطر ببال احد لحظة ما واحدة او يفكركيفما تمت عملية الاتصال وبهذة السرعة الفائقة ؟!! كى نضع تفسيرآ علميآ عمليآ مبسطآ ليـتـثـنى من خلا لة معرفة كيفية اتمام ذالك الا تصال عليك ان تتخيل شكل هيكلى لشجرة بها مجموعات من الاوراق والافرع الرئيسية والافرع الثانوية لتلك الشجرة لكل ورقة منها ترتيبآ برقـم معـين خاص بها دون سا ئرغيرها من الاوراق ولافرع تلك الشجرة ارقام خاصة بها دون سائر غيرها من الافرع الرئيسية والافرع الثانوية حيث تحتاج تلك الاوراق لوصول الماء اليها من الارض - فـإذا تم إختيار ورقة محددة من تلك الاوراق لمعرفة وتبين كيفية وصول الماء اليها من الارض لإكتشفنا بديهيآ ان الماء يتخذ ويسلك مسارآ محددآ للوصول لتلك الورقة المختارة بواسطة وعبر جذور وجذع تلك الشجرة , ثم الفرع الرئيسى من ذالك الجذع ، ثم الفرع الثانوى من ذالك الفرع الرئيسى والمؤدى الى تلك الورقة المحددة حيث نلاحظ ان الماء سلك واتخذ مسارآ هيكلى متتالى الترتيب وايضآ قد مر واتخذ وسطآ ليمر من خلا لة وسرعة معينة مرتبطة بزمن ليشكل مسارآ هيكلى للمرور والوصول إليها ونتبين أن الماء فى هذا المثال التخيلى يماثل ويناظرالاشارات والاوامرالالكترونية signals التى تعتمدعلىعمليةالاتصال
الاوامر ORDERS
- الاوامر تكون متتالية لتكون مسارآ هيكلى للوصول الى الهدف المطلوب .
ومن السابق يتضح ان عملية الاتصال هى مجموعة من الاوامر المتتالية الترتيب والتى تتخذ وتكون مسارآ محددآ للوصول لهدف محدد والتى تسير وتعمل بواسطة تيار كهربى وتحمل على موجات ترددية frequency waves لتكتسب سرعتها فى الانتشار عبر اسلاك wire أو موجات لاسلكية wireless frequency وعبر بوابات منطقية للوصول لأمر محدد لفتحة وتشغيلة بعد تكوين مسارة بواسطة مجموعة الارقام الخاصة بخط معين والتى تتمثل فى الرقم الهاتفى subscriber number ( رقم المشترك ) دون سائر غيرة من الاوامر حيث تقوم الدوائر المنطقية الالكترونية بعملها كبوابات لتشغيل الامر المطلوب وهكذا حيث تتكرر تلك العملية فى كل مرة يتم فيها الضغط على مفتاح معين لتكوين باقى المسارالهيكلى بواسطة مجموعة الارقام التى تتمثل فى رقم الخط التليفونى أو الهاتفى ( رقم المشترك ).
هذا الشكل الهيكلى التخيلى هو مسار مجموعة مكونة من الاوامر المتتالية المفتوحة التى تشكل مسارآ من ذالك الهيكل للوصول لهدف محدد من الاوامر الاخرى التى تليها وتنتمى الى ما قبلها من الاوامر الثانوية والتى تنتمى بدورها الى ما قبلها من الاوامر الرئيسية
فإن كل أمر من تلك الاوامر يحتوى على الاوامر من الرقم (0) الى الرقم ( 9 ) لنحصل فى النهاية على تكوين وبناء هيكلى منظم ذو سعة تكفى أعداد هائلة من الخطوط ، وبناء على ما تقدم نتبين أن
عملية الا تصال تتم عن طريق مجموعة من الاوامرالكودية المحددة المتتالية بالترتيب إذا ما أجرينا إتصالآ دوليآ أو محليآ داخل الدولة لتكون على النحوالتالى .
1- الامر الخاص بالكود الدولى ( 00 أو + ). 2- الاوامر الخاصة بكود الدولة والمدينةالمرادة . 3- الامر الخاص بكود الزيرو ( المباشر) إذا كان الاتصال محليآ داخل الدولة للا تصال بمشترك فى إحدى محافظاتها . 4- الاوامر الخاصة بكود المحافظة. 5- الاوامر الخاصة بكودالسنترال او البدالة الهاتفية المسئولة عن المناطق المنشأة فيها. 6- الاوامر الخاصة بكود التسلسل الرقمى للمشتركين من الرقم( ---- ) الى الرقم ( ---- ) فمثلآ إذا كان السنترال ذو سعة 60 الف خط فإن التسلسل الرقمى للمشتركين يبدا من الرقم (00000) الى الرقم (60000).
7- أمر كود المشترك المحدد المنحصر ما بين الرقم(00000) والرقم (60000) .
اى ان كود الدولة + كود المدينة + كود السنترال + كود التسلسل الرقمى لسعة السنترال او البدالة الهاتفية تمثل ( رقم الخط المطلوب ) لتشكل مسار مفتوح منها لبناء هيكلى منظم من مجموعات كبيرة جدآ من الاكواد إذا كان الاتصال دوليآ وبالمثل فإن كود المحافظة + كود السنترال + كود التسلسل الرقمى يمثل رقم الخط المطلوب إذا كان الا تصال محلى داخل الدولة .
لكن الامرالتشغـيلى لفتح مسارالهدف لم ينتهى بعـد عند هذا الحد من الوصول لا تمام عملية الا تصال فلابد أن تخضع مسارات الاوامر تلك الى وسط أو وسيلة إنتقال تسير من خلالها حيث تحمل الاوامر والموجات الصوتية audio والموجات المرئية على موجات ترددية اعـلى منها لتكتسب خواصها وسرعـتها فى الا نتتشار ليتم تعـديلها modulation وكشفها detector وإستخلاصها فيما بعـد كوسيلة إنتقال عـبر موجات لاسلكية wireless waves تبث فى الفضاء space بواسطة الا قـمارالصناعـية satellite stations او موجات الميكروويف microwave ( موجات عالية التردد ) أوشبكة إتصال ارضية والتى تتمثل فى النحو التالى: 1- الكارتات الالكترونية ووحدات الذاكرةmemories وخطوط ربط المواصلة ومحطات ربط الفايبر fibre بواسطة كابلات فايبر الليزر ( كابلات من الفايبر جلاس اى الالياف الضوئية لنقل شعاع الليزر المحمل بالمعلومات المراد نقلها فى ان واحد ) حيث تنتقل الاشارة التليفونية signal من جهاز تليفون الطالب call الى السنترال الذى يتبعة خلال كوابل نحاسية الى محطة الارسال tx station فى صورة اشارة سمعـية لتمر تلك الاشارة الى المعـدلات الرقمية ثم الى المجمع الذى يحتوى على عدد من الخطوط ذات تردد منخفض على خط واحد بتردد اعلى ثم الى المرسل الضوئى بمحطة الارسال tx station لتحويلها لاشارة ضوئية لتمر وتنتقل عبر كوابل الالياف الضوئية fibre cabe ( لحمل شعاع الليزر ) والتى تعتمد على خصائص إنتشار الضوء فى الالياف الضوئية لمسافات بعيدة لمحطة الاستقبال rx stationالمقابلة بسنترال آخر لتمر الاشارة بالكاشف الضوئى وكاشف التجميع ثم كاشف التعديل الرقمى لإعادتها الى إشارات سمعـية audio من جديد لتنتقل عبر وحدات التجارب test- ثم الى غرف التفتيش عن اللحامات والتوصيلات ومجمعات الكوابل 3- الكابينة 4- البكس 5- جهاز تليفون المشترك للخط المطلوب subscriber telephone.
لتتم عملية الاتصال فيما بينهم لتبادل الحديث أو المعلومات بصورة مبسطة وفائقة السرعة وتناظرها تطبيقات أخرى مفيدة .
تطبيقات للاوامر(المخططات الهيكلية)
تحياتي واتمنا ان ينال رضاكم ولاتنسونا في دعواتكم وردودكم الكريمة
منقول
ejwaida - f

ejwida-f
مشترك جديد
مشترك جديد

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/07/2008
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شبكات الجوال GSM

مُساهمة  The rock star في الأحد يوليو 20, 2008 11:33 am

مشكوووووووووووووووور علي هذا الموضوع القيم الي ما فهمتش لانه مش من اختصاصي .... ولكن ان شاء الله يستفاد منه طلبة قسم الاتصالات

_________________
avatar
The rock star
المشرف العام
المشرف العام

المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 10/11/2007
العمر : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://derna1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى